ADAB !!!

الأحد، سبتمبر 08، 2013

العندليب و ليلي مراد


بليغ حمدي : الحقيقة يا ست ليلي ، أنا عايز أطلب منك طلب و محرج شوية !!
ليلي مراد : خير يا بليغ ؟! ... لسه ماخلصتش اللحن و عايز أسبوعين كمان ؟ 
بليغ : لا لا اللحن خلص ... 
ليلي : أومال فيه إيه يا بليغ ؟!
بليغ : أصل ... الحقيقة هو الموضوع ليه علاقة باللحن ... بصي يا ست ... حليم سمع اللحن بس و الله غصب عني ...
ليلي : و بعدين ؟!
بليغ : هو أحنا بنجهز فيلم لحليم و هو شايف إن الأغنية دي لايقة جداً ع الفيلم ...
ليلي : بقي كدة ؟
بليغ : و الله يا ست ماهايحصل حاجة غير لما تكوني موافقة و راضية كمان ...
ليلي (ضاحكة ) : هي عادته و لا هايشتريها يا بليغ ... هو شاطر و أكيد الأغنية هاتبقي حلوة معاه
بليغ : لا طبعاً يا فنانة انتي تعلي أي لحن
ليلي : أنا موافقة يا بليغ دي مش عايزة سؤال ... قولتلي الفيلم إسمه إيه ؟!
بليغ : الوسادة الخالية يا ستنا ...
ليلي : ربنا معاكو و سلملي علي حليم
بليغ : أنا مش عارف أشكرك إزاي يا أستاذة !!

قصة واقعية علي فكرة للحن أغنية تخونوه ... كلمات إسماعيل الحبروك و ألحان بليغ حمدي
حوار : احمد مدحت :)))))

العندليب و الموجي


محمد الموجي : يعني اللحن ده بتاع منير مراد ؟؟
عبد الحليم : أيوة طبعاً ... هو أنا اتدخلت فيه شوية ... بس اللحن بتاعه .
الموجي : اتدخلت فيه ؟؟ ... يا حليم انت اديته أهم جمل في اللحن 
حليم : مش للدرجة دي ... منير مراد ملحن شاطر 
الموجي : هو أنا في منير شاطر و لا زفت ؟؟ ... يا حليم انت سرقت الجملة كلها مني 
حليم : إيه اللي بتقوله ده يا موجي ؟؟
الموجي : إيه ؟ إتأثرت قوي ؟ انت إزاي متخيل إني هاسكت ع اللي انت عملته ... دي الأغنية مكسرة الدنيا ... حرام عليك يا أخي
حليم : حرام إيه يا موجي ؟؟ أنا عمري ما أعمل كده ... يمكن يكون اللحن علق في دماغي و من غير ما أحس استعملته
الموجي : اللي علق في دماغك مش اللحن يا حليم ... اللي علق في دماغك تمن اللحن اللي انت شايفني ماستحقهوش !!

قصة واقعية إلي حد كبير ... أغنية : بأمر الحب _ كلمات : مرسي جميل عزيز ( تقريباً ) و ألحان منير مراد 


16 مارس 2013

رؤي المساء 5



و رأيت أنني برفقة فنانة الخمسينيات السمراء الشهيرة ، كانت عجوز و حيدة ، لطيفة المعشر حلوة الحديث ، متلهفة لرفيق صبور يتذكر أيام مجدها الذاهب . و كنا في نزهة للأهرامات نخوض في الرمال الممتدة . و كانت مغتبطة و لكنها تسير بمشقة ، فأمسكت بكفها الواهن لأعينها علي السير . و أنا أحاول أشن أتذكر أهي ذات الكف التي أمسك بها العندليب في المشهد الشهير منذ نحو 60 عاماً ؟! ، و تألمت لحركة الزمان المرعبة ، و تهت في أفكاري حتي شق الصحراء صوت آذان الجمعة من زاوية صغيرة تقوم في الصحراء ، و حرت هل أذهب للصلاة فأودع النجمة الشهيرة ، أم أبقي و أقضي الصلاة لاحقاً ؟! كما أني لم أكن علي علم برأيها في الدين و لا كيف تكون نظرتها لي لو تركتها لأصلي . و لكني حسمت أمري بعزيمة صادقة، و قلت :
- سيدتي ، يجب ان اذهب لصلاة الجمعة .
و لم أكمل جملتي حتي وجدتها تلف رأسها بإيشارب و هي تهتف :
- الله يفتح عليك ، نلتقي بعد الصلاة .
ثم مرَقَتْ بسرعة فرَقَت في سلم حلزوني ضيق علي يمين الزاوية ، و دلفت أنا إلي المسجد مترعاً بالسرور و السكينة . و فور دخولي انقبض قلبي لدي رؤية حديث نبوي مكذوب علي الحائط ، ثم وجدت ولياً قد وُضِع علي يسار المحراب جسداً مسجي بغير ضريح !!. و نظرت للمصلين فأيقنت أن المسجد غير سني ، و جعل الوقت يدهمني و أنا واقف لا أستطيع أن أدخل في الصلاة و لا أستطيع الخروج إلي الصحراء و جعل الحزن ينداح متسعاً و الفكر يمتصني بشراهة .

خطب العريفي


أسوأ أصناف أتباع التيار الإسلامي هم أولئك الذين يرونهم أخر وتد للإسلام في مصر و بناءاً عليه لا يسمعون إلا مايروجه هؤلاء التجار عن بضاعتهم و سوء بضاعة الآخرين ... 
أوضح تلك الرسائل التي لم يقرؤها هؤلاء المساكين ... كانت رسالة في الواقع غاية في البساطة ...
خطبتي للشيخ السعودي محمد العريفي ... 
الخطبة الثانية كانت في مسجد عمرو بن العاص (و هو اختيار سياسي بحت يدعم رسالة الاسلاميين ) ... هاج المجتمع المصري و الاعلام و سب العريفي بالأب و الأم و الملك !! و لعن الأخوان و الاسلاميين ... و هنا انهار أصحابنا و قالوا : إن المجتمع العلماني و الاعلام الفلولي يرفض أي مسلم كما يرفض الاسلام و ازاي الناس تشتم شيخ ؟ ...
و لم ينظر هؤلاء المساكين لرد فعل المجتمع نفسه مع الشيخ نفسه قبل اسبوعين فقط من الخطبة ...
خطبة العريفي الأولي كانت في الرياض ... تناقلها المصريون بشغف ... بل و بكي معظم من شاهدها ... و نقلها الإعلام بكثافة ... حتي أن فناناً مسيحياً قدمها في برنامجه اليومي و هو يصفق لها !!!
أين إذن الحرب علي الإسلام و رموزه يا سادة ؟!! ...
هؤلاء المساكين لن يدركوا ان حرب المجتمع و "معظم" الإعلاميين ليست مع الاسلام بقدر ماهي حرب علي الدجالين الفاشلين الذين لم يجدوا مضماراً للسبق سوي خلط الدين بالسياسة و في المقابل ليس معهم حلول يحتاجها المجتمع ... لن يؤمن هؤلاء المساكين أن من اختاروهم ليمثلوا الإسلام و يزودوا عنه ليسوا سياسيين و ليسوا رجال دين ... لن يفهم هؤلاء المساكين حتي يلج الجمل في سم الخياط 

رخام و حرير


لرحلة بين الرخام و الحرير 
أنا عبد ...
أنا أسير 
كلما أشرق الصبح أغفو 
و في ظلمة الليل...
أسير
أيتها المصقولة الشفافة الهفهافة
متي أمَّلُ من رحلتي
بين الكثبان و الوديان
و الراحة في ظل الخمائل
حين يلهبني الهجير
متي أصل إلي نهاية رحلتي
أيتها المستعصية علي الملل
المستعصية علي كمال الكشف
المستعصية بلا تعسير
أيتها المتمكنة بلا قوة
المتحكمة بلا بطش
المفهومة بغير تفسير